الخطوة الثالثة:اشعره بالأمان
وهنا يجب ان يحرص ولي الأمر على أن يحتوي المراهق
فلا ينفر أو يتقزز منه أو من كلامه أو حتى يشعره بذلك,
بل يحرص على أن يحتويه ويشعره بالأمان والثقة,
وأنه يريد له الإصلاح وعدم العودة الى عاداته السيئة أو
الأخطاء المرفوضة ويكون احتوائه كالآتي:
أ- في شكل الجلسة والدنو منه دون التلويح باليد.
ب- بالصوت الهادىء بدون تأفف أوتذمر.
ج- من خلال إعطائه فرصة ليعبر عن نفسه.
تحاورمعه
البدء بعرض أجزاء المشكلة ثم توضيح مدى
حرص ولي الأمر على حماية الشاب من الوقوع في
اي خلل,قد يسيء له,ثم إشعاره بالأمان وانه سوف
يسمع منه,ثم يتم مسامحته إذا لزم الأمر.
الحديث المتبادل
يستأذن ولي الأمرالمراهق إذا أراد أن يبدأ أولا
فيقول لماذا بدر منه الخطأ أو أن يبادر
ولي الأمر في عرض الحدث أو المشكلة ثم يعلق
المراهق عليها أو العكس,وذلك بهدفالتالي:
1- تعريف المشكلة.
2- تجريم الموقف أو تبرئته.
3- العقوبة أوالمثوبة.
الحرص من ولي الأمر على عدم المقاطعة
كلما وجد تناقضا أوخطأ في الحديث وعدم تصيد الكلمات
أو العبارات الأمر الذي يحجم بالشاب عن المصارحة
وإدلاء ما عنده لأنه قد لاتعبر الكلمات 100%
عما يجيش بصدرالمراهق.
السؤال والإقرار:
يفضل استخدام السؤال والإقرار في حالةالمفاجأة
حتي يتهم المراهق نفسه عندما يشعرانه قد أساء أو أخطأ,
ولايمكن ذلك إلا إذا اعترف عدة مرات أنه اخطأ
ويفضل أن يكون ذلك نابعا منه وبدون تلقين أو
إسقاط من ولي الأمر الذي يوجه إليه إصبع الاتهام.
لا لا..نعم نعم:
الحرص على استخدام أسئلة وعبارات كثيرة
يمكن الجواب عليها (بـ ..لا) إذا كان المقصود منع الشاب
من فعل شيء معين أو الجواب عليها ( بـ ..نعم) إذا كان المقصود
دفع الشاب الى شيء معين وتكرارها بما لايقل عن 10 مرات
في نفس المواقف في خلال نفس الساعة حتى تؤتي ثمارها.
أحسن الاستماع إليهم
مهارات الاستماع:
1- النظر بهدوء الى عين المراهق وعدم التحديق.
2- الاستماع الى الكلمات بالاهتمام المناسب.
3- الانتباه الى الإشارات الجسمية: مكان العين,
الشفاه المشدودة,اليد المتوترة وتغيرات الوجه.
4- تقليل المقاطعات قدر الإمكان مثل: النظر للتلفاز,
وصوت الباب,والاستماع للراديو..الخ.
5- الانتباه الى نبرة صوت المتحدث.
وتبين:
أي: تبين معنى الرسالة المراد توصيلها من الشاب الى ولي الأمر.
وانتبه الى أن
خبراتنا تختلف عن خبرات أبنائنا.والبحث عن معنى
الكلمة أصدق من التفاعل مع شكلها ثم
أسأل بعض الأسئلة حتى تتبين المعنى.
ومثال ذلك التالي:
1- هل يمكن ان تضرب لي مثالاً على ماتقصد؟
2- كيف تشعر تجاه ماحصل؟
3- وكيف تعرف أو تفهم هذه الكلمة.
4- ماذا تقصد بــ ؟
5- لماذا بحثت أو اتخذت هذه الحركة أو الخطوة؟
6- هل تتناسب هذه الفكرة مع ماقلت سابقا؟
7- ماالمقصود من تلك الحركة؟
8- ماأهمية هذاالأمر بالنسبة لك من خلال المقياس التصاعدي (1- 10) ؟
9- هل تعتقد أن هذا الشيءهو الأنسب؟
10- ماذا يمكن أن تضيف لتساعدني؟
__________________
يتبع
وهنا يجب ان يحرص ولي الأمر على أن يحتوي المراهق
فلا ينفر أو يتقزز منه أو من كلامه أو حتى يشعره بذلك,
بل يحرص على أن يحتويه ويشعره بالأمان والثقة,
وأنه يريد له الإصلاح وعدم العودة الى عاداته السيئة أو
الأخطاء المرفوضة ويكون احتوائه كالآتي:
أ- في شكل الجلسة والدنو منه دون التلويح باليد.
ب- بالصوت الهادىء بدون تأفف أوتذمر.
ج- من خلال إعطائه فرصة ليعبر عن نفسه.
تحاورمعه
البدء بعرض أجزاء المشكلة ثم توضيح مدى
حرص ولي الأمر على حماية الشاب من الوقوع في
اي خلل,قد يسيء له,ثم إشعاره بالأمان وانه سوف
يسمع منه,ثم يتم مسامحته إذا لزم الأمر.
الحديث المتبادل
يستأذن ولي الأمرالمراهق إذا أراد أن يبدأ أولا
فيقول لماذا بدر منه الخطأ أو أن يبادر
ولي الأمر في عرض الحدث أو المشكلة ثم يعلق
المراهق عليها أو العكس,وذلك بهدفالتالي:
1- تعريف المشكلة.
2- تجريم الموقف أو تبرئته.
3- العقوبة أوالمثوبة.
الحرص من ولي الأمر على عدم المقاطعة
كلما وجد تناقضا أوخطأ في الحديث وعدم تصيد الكلمات
أو العبارات الأمر الذي يحجم بالشاب عن المصارحة
وإدلاء ما عنده لأنه قد لاتعبر الكلمات 100%
عما يجيش بصدرالمراهق.
السؤال والإقرار:
يفضل استخدام السؤال والإقرار في حالةالمفاجأة
حتي يتهم المراهق نفسه عندما يشعرانه قد أساء أو أخطأ,
ولايمكن ذلك إلا إذا اعترف عدة مرات أنه اخطأ
ويفضل أن يكون ذلك نابعا منه وبدون تلقين أو
إسقاط من ولي الأمر الذي يوجه إليه إصبع الاتهام.
لا لا..نعم نعم:
الحرص على استخدام أسئلة وعبارات كثيرة
يمكن الجواب عليها (بـ ..لا) إذا كان المقصود منع الشاب
من فعل شيء معين أو الجواب عليها ( بـ ..نعم) إذا كان المقصود
دفع الشاب الى شيء معين وتكرارها بما لايقل عن 10 مرات
في نفس المواقف في خلال نفس الساعة حتى تؤتي ثمارها.
أحسن الاستماع إليهم
مهارات الاستماع:
1- النظر بهدوء الى عين المراهق وعدم التحديق.
2- الاستماع الى الكلمات بالاهتمام المناسب.
3- الانتباه الى الإشارات الجسمية: مكان العين,
الشفاه المشدودة,اليد المتوترة وتغيرات الوجه.
4- تقليل المقاطعات قدر الإمكان مثل: النظر للتلفاز,
وصوت الباب,والاستماع للراديو..الخ.
5- الانتباه الى نبرة صوت المتحدث.
وتبين:
أي: تبين معنى الرسالة المراد توصيلها من الشاب الى ولي الأمر.
وانتبه الى أن
خبراتنا تختلف عن خبرات أبنائنا.والبحث عن معنى
الكلمة أصدق من التفاعل مع شكلها ثم
أسأل بعض الأسئلة حتى تتبين المعنى.
ومثال ذلك التالي:
1- هل يمكن ان تضرب لي مثالاً على ماتقصد؟
2- كيف تشعر تجاه ماحصل؟
3- وكيف تعرف أو تفهم هذه الكلمة.
4- ماذا تقصد بــ ؟
5- لماذا بحثت أو اتخذت هذه الحركة أو الخطوة؟
6- هل تتناسب هذه الفكرة مع ماقلت سابقا؟
7- ماالمقصود من تلك الحركة؟
8- ماأهمية هذاالأمر بالنسبة لك من خلال المقياس التصاعدي (1- 10) ؟
9- هل تعتقد أن هذا الشيءهو الأنسب؟
10- ماذا يمكن أن تضيف لتساعدني؟
__________________
يتبع