ملتقى العشاق

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى العشاق ترحب بك يا زائر


    ست خطوات للمراهق..نحو التغيير...

    avatar


    تاريخ التسجيل : 31/12/1969

    ست خطوات للمراهق..نحو التغيير... Empty ست خطوات للمراهق..نحو التغيير...

    مُساهمة من طرف  الأربعاء سبتمبر 24, 2008 8:40 pm

    الخطوةالأولى:أجلس معه


    وأنواع المجالس ثلاثة:
    1- الفوقية
    2- التحتية
    3- المعتدلة



    1- المجالسة الفوقية


    وهي أن توجهالتعليمات أو المحاسبة الى المراهق
    – وأنت جالس وهو واقف – وهو وضعالمعلم.
    والرسالة التي تصله منك الآن هي افهم فأنا
    أعلم منك وأنا أعلى منكشرفا ومعرفة.



    انتبه:-
    يجب أن تعلم أن المراهق يعرف تمام المعرفة
    أنكأعلم منه وأعرف منه وتستحق الطاعة.
    ولكن: هذه الطريقة لا تؤدي الغرضالمطلوب
    حيث أن المراهق لا يستمع بل يفكر في العوائق الفوقية
    التي وضعتها,أنتأمامه فقد يكابر ويعاند وهكذا وهكذا لا تصل الى نتيجة.




    2- المجالسةالتحتية:


    وهي أن توجه التعليمات الى المراهق وأنت واقف
    وهو جالس وهو وضعالمحقق.
    والرسالة التي تصله منك الآن هي أنا أقوى منك وأستطيع
    أن الطمك أوأهجم عليك في أي لحظة.
    وهنا أعلم أن المراهق الشاب يعرف تماماً انك أقوى منه
    وتستطيع ان تلطمه في أي وقت تشاء.


    3- المجالسة المعتدلة:


    وهي أنتوجه التعليمات أو المحاسبة أوالاستفسار للمراهق
    وأنت واقف أوجالس بنفس مستوىالمراهق وهو وضع الصديق
    والرسالة التي تصله منك الآن هي أنا أحبك,ويفضلالجلوس
    سواء بالمواجهة ولكن دون التحديق والنظر المباشر للعين
    طوال الوقت أوالمجالسة الجانبية والدنو منه.


    وهنا يشعر المراهق أنك لا تترفع عليه ولا تنويالهجوم عليه
    ويشعر باهتمامك به وحرصك على أن تسمعه فيطمئن
    ويشعر بالراحةفتكون أول خطوة في التعامل هو استعداد المراهق أن يرمي وهمه وخوفه ويصارحك بمافي نفسه.


    متى وأين تجالسه:
    يجب أن يحرص ولي الأمر على اختيار المكانالمناسب
    والزمان المناسب لطرح المشكلة ومناقشة
    وسائل علاجها حتى تؤدي ثمارهاالمرجوة.


    المكان:
    1- أن يكون مألوفاً.
    2- بعيداً عن أعين الناس.
    3- فيه خصوصية وسرية.
    4- يفضل ان يكون خارج المنزل أو في غير مكان حدوثالمشكلة.
    5- يفضل التغيير والانتقال إذا كان الوقت طويلاً.


    الزمان:
    1- أن يكون وقتا مناسبا لايتبعه انشغال.
    2- أن يكون وقتا كافيا للمراهق أن يقولماعنده.
    3- أن يكون في غير أوقات العادات اليومية الخاصة مثل الطعام أوالنوم.
    4- وقت الصباح أفضل من وقت المساء.
    5- أن تكون أوقات أو فتراتمتقطعة.
    __________________
    الخطوةالثانية:الرفق واللين (لاتزجره)



    واهم ما يعبر عن الرفق والليناستخدام الصوت المناسب,
    فكلما كان الصوت هادئا كان أسرع في الفهموالقبول,
    ونعني: أن يكون بدون صراخ أو إزعاج,حتى لا ينشغل المراهق
    بالتفكيربما سيحدث له نتيجة العصبية.



    ولاحظ


    أ*- النبرة:
    التنويع فياستخدام نبرة الصوت حسب نوع الموقف ونلخصها في:
    نبرة إيجابية مثل الفرح والسروروالود والمدح...الخ
    أو سلبية مثل: الغضب البسيط والذم أو عدم التوقع أيالصدمة.


    ب*- السرعة:
    يجب أن تحرص على أن يسمع الشاب كل كلمة مراد
    توجيهها إليه وتكون المعلومة متوسطة وأحياناً بطيئة
    في سرعتها وتكرارالكلمة المراد توجيهها للمراهق.


    ج- البيان:
    فصاحة وصوغ الكلمةوالعبارة,حيث يجب أن تستخدم
    الكلمات التي يمكن للشاب فهمها,ثم تطبيقها
    وعدمالتشدق بالجملة المصفوفة وغير المفهومة.

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 8:06 am