قال السيد الجليل زينة العلماء العارفين ابن طاووس في جمال الأسبوع , يذكر إشارات جميلة لمن أراد أن يؤدي عملا عباديا ليسهل الله عليه قضاء ذلك الأمر وتسهيل تلك الحاجة :
" لا تكن في صوم الحاجة و صلاتها كالمجرب الذي بظنه هل هذا الصوم و الصلاة يكفي في قضائها أم لا فإن الإنسان ما يجرب إلا على من يسوء ظنه به و قد عرفت أن الله جل جلاله قال الظَّانِّينَ بِاللَّهِ ظَنَّ السَّوْءِ عَلَيْهِمْ دائِرَةُ السَّوْءِ و لكن كن على ثقة كاملة من رحمة الله جل جلاله الشاملة و من كمال جوده و إنجاز وعوده أبلغ مما تكون لو قصدت حاتما الجواد في طلب قيراط منه مع ما تسمعه عنه من الكرم و الإرفاد فإنك تقطع على التحقيق أنه يعطيك القيراط لو طلبته لك بكل طريق و اعلم أن حاجتك عند الله تعالى و جل جلاله أرحم الراحمين و أكرم الأكرمين أهون و أقل من قيراط عند حاتم الذي وثقت بقصده فإياك من ترك الثقة بقصد الله جل جلاله و رفده أقول ثم إذا سلمت من هذه المخافة و نجوت من خطر هذه الآفة و قمت لله جل جلاله بما تقدر عليه من حق الحرمة و الهيبة و الرحمة و الرأفة فليكن نيتك في صوم حاجتك و صلاتك لنازلتك أنك تقصد أنك تصوم صوم الحاجة و تصلي صلاة الحاجة للأهم فالأهم من حاجاتك الدينية و أهمها حوائج من أنت في خفاوة هدايته و حمايته من الصفوة النبوية فيكون صومك و صلاتك لأجل قضاء حوائجه ص ثم لحوائجك الدينية التي يجب تقديمها قبل حاجتك ثم لهذه حاجتك التي قد عرضت لك الآن و تكون في غيرها أفقر إلى الله جل جلاله و أحوج إليه مثال ذلك أن تخاف على نفسك من القتل و البوار فتصوم صوم الحاجة للسلامة من هذه الأخطار و أنت تعلم أن صومك لعفو الله جل جلاله و رضاه عنك و إقباله عليك و قبوله منك أهم لديك لأن قتل مهجتك إنما يذهب به دنياك إذا كنت في القتل سليما في دينك و سريرتك ثم أنت إذا لم تقتل فلا بد أن تموت على كل حال و عفو الله جل جلاله و رضاه إنما لم يحصل هلكت في الدنيا و الآخرة و حصلت في أهوال لا يقدر على احتمالها قوة الجبال ]الخيال[ فإذا اشتغلت بين يدي الله جل جلاله في صوم الحاجة و صلاتها بهذه التي قد تجددت لك الآن و تركت الاهتمام بالأهم كنت مستحقا للحرمان و الخذلان و ربما يكون قد عرضت في نفسك الهوان و إنما قلنا تقدم حوائج الصفوة من العترة النبوية لأن بقاء الدنيا و أهلها بمن يكون لطفا و قطبا و حافظا للأمانات الإلهية و المقامات المحمدية فإذا كنت محفوظا بواحد على مقتضى اعتقادك فكيف تقدم حوائجك على حوائجه بل يجب أن تقدم حوائجه على حوائجك و مراده على مرادك أقول و اعلم أنه ص مستغن عن صومك و صلاتك لحاجاته لأجل مشرف مقاماته و جلالة مراقباته و كمال إخلاصه في طاعاته و إنما تكون أنت إذا عملت بما قلناه أديت الأمانة و قدمت الأهم فالأهم كما ذكرناه كما تستفتح أدعيتك بالصلاة عليهم ص فكذا تستفتح أبواب قضاء حاجتك بتقديم حوائجه ثم الأهم من حوائجك عند نيتك ."